Sabtu, 18 April 2009

ASILAH BAHTSUL MASAIL NU KABUPATEN PEKALONGAN Di Masjid Jami' Pucung Tirto, 23 R.Akhir 1430 H / 19 April 2009 M

1. BEKATUL / DEDEK DI RICE MILL Latar belakang: Disetiap rice mill berlaku kebiasaan yang seolah menjadi aturan tak tertulis yaitu bagi mereka yang menyelipkan gabah harus mengikhlaskan dedek / bekatul untuk diambil pemilik rice mill. Pertanyaan: a. Bagaimana hukumnya pemilik rice mill mengambil dedek / katul , sebagaimana kasus diatas ? b. Jika boleh, termasuk akad apakah mu'amalah seperti tsb diatas ? Jika tidak boleh, bagaimana solusinya ? (MWC TIRTO) . Jawaban: قال الشيخ زين الدين المليباري في "فتح المعين ص ٩٧ ويجوز أخذ نحو سنابل الحصادين التي اعتيد الإعراض عنها ولو مما فيه زكاة خلافا للزركشي وكذا برادة الحدادين وكسرة خبز من رشيد ونحو ذلك مما يعرض عنه عادة فيملكه آخذه وينفذ تصرفه فيه أخذا بظاهر أحوال السلف . انتهي . وقال الشيخ سليمان جمل في حاشيته علي شرح المنهج ج رابع ص ٢٧٧ بل لكل أحد أن يأخذ من مال غيره حاضرا أو غائبا نقدا أو مطعوما أو غيرهما ما يظن رضاه به ولو بقرينة قوية . انتهي . والله أعلم بالصواب .

أخذ نحو سنابل الحصادين التي اعتيد الإعراض عنها

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الشيخ زين بن عبد العزيز المليباري في كتابه " فتح المعين " ص ٩٢، المطبعة الميمنية بمصر : ويجوز أخذ نحو سنابل الحصادين التي اعتيد الإعراض عنها ولو مما فيه زكاة خلافا للزركشي ، وكذا برادة الحدادين وكسرة الخبز من رشيد ونحو ذلك مما يعرض عنه عادة فيملكه آخذه وينفذ تصرفه فيه أخذا بظاهر أحوال السلف . ويحرم أخذ ثمر تساقط إن حوط عليه وسقط داخل الجدار ، قال في المجموع : ما سقط خارج الجدار إن لم يعتد إباحته حرم ، وإن اعتيدت حل عملا بالعادة المستمرة المغلبة علي الظن اباحتهم له . انتهي . والله أعلم بالصواب .

Jumat, 17 April 2009

أخذ نحو سنابل الحصادين التي اعتيد الإعراض عنها

قال الإمام العلامة أحمد بن حجر الهيتمي (ت ٩٧٤ ه) في كتابه " تحفة المحتاج بشرح المنهاج " (٢/٣٥٦) ، مطبعة الوهبية بمصر ، ١٢٨٢ ه : ويجوز أخذ نحو سنابل الحصادين التي اعتيد الإعراض عنها ، وقول الزركشي : ينبغي تخصيصه بما لا زكاة فيه أو بمن تحل له كالفقير معترض بأن الظاهر اغتفار ذلك كما جري عليه السلف والخلف . وبحث غيره تقييده بما ليس فيه حق لمن يعبر عن نفسه اعترضه البلقيني بأن ذلك إنما يظهر في نحو الكسرة مما يقصد وسبقت إليه عليه بخلاف السنابل ، وألحق بها أخذ ماء مملوك يتسامح به عادة . انتهي . قال الشيخ عبد الحميد الشرواني في حاشيته عليه (٦/٣٨٧) ، دار الفكر : { قوله " التي اعتيد الإعراض إلخ " } عبارة المغني إذا ظن إعراض المالك عنها أو ظن رضاه بأخذها وإلا فلا . اه . { قوله " اغتفار ذلك " } أي اغتفار أخذه وإن تعلقت به الزكاة . اه . ع ش . { قوله " لمن يعبر إلخ " } أي من نحو الصبي . { قوله " بخلاف نحو السنابل " } أي فإنها ليست مقصودة بل أربابها يعرضون عنها ويقصدهم غيرهم بالأخذ وقضية ذلك أنه لا يجب علي الولي جمعها للمولي عليه وإن أمكن وكان لها وقع وفيه نظر . سم علي حج . أقول وقد يقال إن كان لها وقع وسهل جمعها بحيث لو استؤجر من يجمعها كان للباقي بعد الأجرة وقع وجب وإلا فلا . اه . ع ش . انتهي . والله أعلم بالصواب .

حكم أكل الثمار التي علي الأشجار والساقطة منها للغير

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الإمام أبو إسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي رحمه الله تعالي في كتابه " المهذب " : وإن مر ببستان لغيره وهو غير مضطر لم يجز أن يأخذ منه شيئا بغير إذن صاحبه ; لقوله صلي الله عليه وآله وسلم : " لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه . انتهي . قال الإمام محي الدين أبو زكريا يحي بن شرف النووي رضي الله عنه في كتابه " المجموع شرح المهذب " (١٠/٦٨) ، دار الكتب العلمية ، الطبعة الأولي ٢٠٠٧م - ١٤٢٨ ه : { الشرح } : هذا الحديث رواه البيهقي في كتاب الغصب من رواية علي بن زيد بن جدعان عن أبي حرة الرقاشي عن أبيه عن عمه أن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم قال : " لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه " ، وإسناده ضعيف ، علي بن زيد ضعيف . وعن ابن عباس أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم خطب الناس في حجة الوداع فذكر الحديث وفيه : " لا يحل لامرئ من مال أخيه إلا ما أعطاه من طيب نفس " ، رواه البيهقي في كباب الغصب بإسناد صحيح . قال أصحابنا : وحكم الثمار الساقطة من الأشجار حكم الثمار التي علي الشجر إن كانت الساقطة داخل الدار ، وإن كانت خارجة فكذلك إن لم تجر عادتهم بإباحتها ، فإن جرت فوجهان : أحدهما : لا يحل كالداخلة : وكما إذا لم تجر عادتهم بها لاحتمال أن هذا المالك لا يبيح . وأصحهما : يحل ; لاطراد العادة المستمرة بذلك وحصول الظن بإباحته ، كما يحصل تحمل الصبي المميز الهدية ويحل أكلها . والله أعلم . انتهي . قال الشيخ عادل أحمد عبد الموجود وإخوانه في تعليقهم علي "المجموع شرح المهذب" : { حديث " لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه } أخرجه أحمد في المسند (٥/٧٢) ، والدارقطني في سننه (٣/٢٦) ، والبيهقي في سننه (٦/١٠ ، ٨/١٨٢) . وذكره الهيثمي في المجمع (٤/١٧٥) ، وقال : رواه أبو يعلي عن أبي حرة الرقاشي عن عمه ، وفيه أبو مرة وثقه أبو داود وضعفه ابن معين . { حديث " لا يحل لامرئ من مال أخيه إلا ما أعطاه من طيب نفس" } : أخرجه البيهقي في سننه (٦/٩٧) . وذكر الهيثمي في المجمع ويوجد شواهد كثيرة لهذا الحديث ، فانظره (٤/١٧٤- ١٧٥) . انتهي . والله أعلم بالصواب .

GAJI TIGA BELAS

{ LATAR BELAKANG } Di Negara kita, sudah tidak asing lagi ada tunjangan gaji senilai satu gaji pada setiap tahun atau yang lebih dikenal dengan istilah "GAJI TIGA BELAS" dikalangan instansi pemerintah bahkan sebagian instansi swasta. {PERTANYAAN} a. Termasuk akad apakah gaji tiga belas tersebut ? b. Bagaimana hukumnya ? (SYURIYAH CABANG) . Jawab: Kami belum menemukan NASH untuk jawaban pertanyaan tsb diatas. Kami hanya menjajikan Kutipan TAMBAHAN LEMBAGA NEGARA No. 4850 (Penjelasan Atas Lembaran Negara Tahun 2008 Nomor 68) PENJELASAN ATAS PERATURAN PEMERINTAH REPUBLIK INDONESIA NOMOR 35 TAHUN 2008 TENTANG PEMBERIAN GAJI/PENSIUN/TUNJANGAN BULAN KETIGA BELAS DALAM TAHUN ANGGARAN 2008 KEPADA PEGAWAI NEGERI, PEJABAT NEGARA, DAN PENERIMA PENSIUN/TUNJANGAN I. UMUM Dalam rangka usaha pemerintah untuk meningkatkan kesejahteraan dan meringankan biaya hidup Pegawai Negeri, Pejabat Negara, dan Penerima Pensiun/Tunjangan dalam tahun 2008, perlu memberikan tambahan penghasilan berupa gaji/pensiun/tunjangan bulan ketiga belas. Pemberian gaji/pensiun/tunjangan bulan ketiga belas diberikan dengan memperhatikan kemampuan keuangan negara, sehingga kebijakan besaran gaji/pensiun/tunjangan diberikan secara proposional berdasarkan penghasilan setiap bulan. Sumber: yusaksunaryanto.wordpress.com

KAS MASJID

{ LATAR BELAKANG } Masjid di zaman sekarang disamping memiliki tanah yang produktif, tidak sedikit pula yang memiliki kas berupa uang chas yang berjibun. Yang demikian itu terkadang membuat Takmir masjid yang berfikir progresif untuk mengembangkannya dalam bentuk kerjasama dengan orang lain/person pengurus untuk memutarnya dalam bisnis (akad Qirodh), dengan harapan bisa menghasilkan laba yang bermanfaat untuk kepentingan masjid. { PERTANYAAN } a. Bagaimanakah hukumnya pengurus/takmir menggunakan kas masjid tersebut untuk diputar dalam bisnis (Qirodh) ? b. Siapakah yang menanggung resiko kerugian (Masjid atau personal/oknum pengurus) ? (MWC TIRTO) . Dalam hal ini ada dua penjelasan ( yang satu berbentuk BAHTSUL MASAIL, yang satu lagi berbentuk artikel. Namun kedua-duanya bukan merupakan jawaban dari kami, kami hanya mengutip saja). Selamat mengikuti. {PERTAMA} Majalah Nahdlatul Ulama " AULA " Edisi No. 03 Tahun XX Maret 1998 dalam rubrik Bahtsul Masail yang diasuh oleh KH. A. Masduqi Mahfudz menurunkan jawaban atas pertanyaan dari Hamsum Ibnu Shafari PP. Nasy'atul Muta'allimin Gapura Timur Sumenep, sbb : [Memanfaatkan Kas Masjid] Pertanyaan: Bolehkah menjalankan usaha dengan memakai uang kas masjid dengan syarat bagi hasil antara pengusaha dengan masjid ? Jawaban : Tidak boleh, sebab Ta'mir atau Pengurus Masjid hanya diperkenankan untuk mengambil manfaat dari harta kekayaan masjid dan tidak diperkenankan memanfaatkan harta kekayaan masjid. Dasar pengambilan: Kitab Asy Syarwani juz 6 halaman 273: وفي شرح الروض : ولا يخفي أن المملوك من فوائد المدارس ونحوها إنما هو الانتفاع لا المنفعة . انتهي . أي فلا يجوز إجارتها ولا إعارتها . انتهي . {KEDUA} Di: pesantren.or.id.29.masterwebnet.com (akses lewat Google) , menurunkan artikel tentang wakaf oleh KH. Muhibbul Aman Aly dengan judul " Wakaf, Masjid, Pondok dan Madrasah " . Disana tertulis: " .... Nadhir masjid juga dituntut untuk mengembangkan harta masjid yang berpotensi mendatangkan keuntungan. Bahkan jika dimungkinkan, harta masjid yang tidak sedang dibutuhkan untuk keperluan masjid, dapat diperdagangkan untuk memperoleh keuntungan, nadhir dituntut untuk berlaku hati-hati sebelum memutuskan. Resiko kerugian harus secara cermat diperhitungkan ....." . والله أعلم بالصواب .

حكم الاتجار فيما وقف علي المسجد

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الشيخ القليوبي في حاشيته علي شرح جلال الدين المحلي علي منهاج الطالبين للإمام النووي (٣/١٠٨) ، مطبعة مصطفي البابي الحلبي وأولاده بمصر ، ١٣٤٠ : ويجب علي ناظر الوقف ادخار شيئ مما زاد من غلته لعمارته وشراء عقار بباقيه ، وأفتي بعض المتأخرين بجواز الاتجار فيه إن كان من وقف المسجد وإلا فلا . انتهي . { الغلة } قال الشيخ محمد بن يعقوب الفيروزابادي في " القاموس المحيط " (٤/٢٦) ، المطبعة الميمنية : والغلة الدخل من كراء دار وأجر غلام وفائدة أرض . انتهي . والله أعلم بالصواب .

Kamis, 16 April 2009

APAKAH YANG DIMAKSUD DENGAN SYAFAQUL AHMAR ITU ? (MWC WIRADESA)

4. SYAFAQUL AHMAR [LATAR BELAKANG] Di dalam qaul qadim Imam Syafi'i tentang akhir waktu shalat Maghrib diputuskan, bahwa waktu Maghrib habis bersama hilangnya Syafaqul ahmar. [PERTANYAAN] Apakah yang dimaksud dengan Syafaqul ahmar ? (MWC WIRADESA) . Jawab: Tentang SYAFAQ, bisa dilihat di (1) Kitab "SUBULUS SALAM" juz I halaman 113 - 114 ,Cet: Daarul fikr. (2) www.alargan.com/maths/falak2/10.htm (3) Kitab "HAASYIYAH BUJAIRIMI 'ALAL IQNAA'" Juz I halaman 392, cet: Daarul fikr, tahun 2007 , karya: Syeikh SULAIMAN AL BUJAIRIMI. (4) Kitab "BUGHYATUL MUSTARSYIDIIN" halaman 34, cet: Maktabah al 'Alawiyyah Semarang, karya: Sayyid 'ABDURROHMAAN BIN MUHAMMAD BHJGN HUSAIN BIN 'UMAR. Tambahan: لقد استطاع العلماء تفسير ظاهرة الشفق التي ظلت مجهولة قرونا طويلة . فعند ما تسقط أشعة الشمس علي الغلاف الجوي للأرض فإنها تحترق بلورات الثلج الصغيرة الموجودة في هذا الغلاف ، وكأنه موشور زجاجي يتحلل الضوء من خلاله إلي ألوان الطيف الضوء السبعة ‏ (www.55a.net/firas/arabic) dengan judul موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

الشفق الحمرة

بسم الله الرحمن الرحيم . ١٨- { وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال : " الشفق الحمرة " رواه الدارقطني وصححه ابن خزيمة ، وغيره وقفه علي ابن عمر } وتمام الحديث " فإذا غاب الشفق وجبت الصلاة " وأخرجه ابن خزيمة في صحيحه من حديث ابن عمر مرفوعا " ووقت صلاة المغرب إلي أن تذهب حمرة الشفق " وقال البيهقي : روي هذا الحديث عن علي وعمر وابن عباس وعبادة بن الصامت وشداد بن أوس وأبي هريرة ولا يصح منها شيئ : قلت البحث لغوي والمرجع فيه إلي أهل اللغة وقح العرب ، فكلامه حجة وإن كان موقوفا عليه . وفي القاموس : الشفق محركة : الحمرة في الأفق من الغروب إلي العشاء وإلي قريبها أو إلي قريب العتمة . انتهي . [ سبل السلام (١/١١٣-) ، دار الفكر بيروت لبنان ] . والله أعلم .

الشفق

بسم الله الرحمن الرحيم . يعد الشفق ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة انعكاس ضوء الشمس كليا عقب غروبها ، وعندئذ يعرف بشفق الغروب ، أو قبل شروقها ويعرف بشفق الشروق . والمعروف أن الشفق ينعدم تماما عند ما تكون الشمس تحت الأفق بزاوية قدرها 18 درجة تقريبا ، وفي المقابل تطول مدة بقائه كلما ارتفعنا إلي خطوط العرض العليا. ويظهر الشفق المسائي في أول الأمر بلون أصفر ، ثم لا يلبث أن يتغير بزيادة انخفاض الشمس تحت الأفق ليتحول إلي اللون الضارب للحمرة . وعند ما يلفظ الضوء أنفاسه الأخيرة مع بدء الليل ينتهي باللون الأبيض . بينما نجد أن الشفق الصباحي يبدأ في أول الأمر قبيل الشروق باللون الأبيض ، وما أن يأخد في الإنتشار حتي يتحول تدريجيا إلي اللون الأصفر ، وأخيرا وقبيل بزوغ الشمس ينتهي باللون الأحمر . والشفق من الظواهر الطبيعية اليومية المتصلة ببعض العبادات ; منها صلاة المغرب والعشاء . فصلاة المغرب تجب عقب غروب الشمس أي بظهور الشفق . ويميز الفقهاء بين نوعين من الشفق ; الأول منهما يتميز بالبياض . والثاني يتميز بالاحمرار ، وتمتد فترة المغرب حتي يغيب الشفق بنوعيه ، وبذلك تبدأ فترة حلول صلاة العشاء . انتهي . Sumber/The source URL: www.alargam.com/maths/falak2/10.htm

غروب الشفق الأحمر قبل مضي الوقت الذي قدره المؤقتون فيها

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الشيخ سليمان البجيرم في حاشيته المسماة ب " تحفة الحبيب علي شرح الخطيب المعروف بالإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع " (١/٣٩٢) ، دار الفكر : { تنبيه } قد يشاهد غروب الشفق الأحمر قبل مضي الوقت الذي قدره المؤقتون فيها وهو عشرون درجة ، فهل العبرة بما قدروه أو بالمشاهد ؟ وقاعدة الباب وكذا الأحاديث يقتضي ترجيح الثاني ، والإجماع الفعلي يرجح الأول ، وكذا يقال فيما لو مضي ما قدروه ولم يغب الأحمر . اه . فتح الجواد لإبن حجر . والمعتمد أن العبرة بالشفق لا بالدرح ولا يعمل بقولهم . انتهي . وقال السيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر في كتابه " بغية المسترشدين " ص ٣٤ ، مكتبة العلوية SEMARANG : [مسئلة ي] العبرة في دخول وقت الصلاة وخروجه بما وقته الشارع له لا بما ذكره المؤقتون ، وحينئذ لو غاب الشفق قبل مضي العشرين درجة التي هي قدر ساعة وثلث دخل وقت العشاء وإن مضت ولم يغب لم يدخل ، كما في فتح الجواد . ومثل المغرب غيرها من بقية الخمس . فالعبرة بتقدير الشارع في الجمع ، وما ذكر لها من الإستدلالات محله مالم يخالف ما قدره ، فتأمله فإنه مهم . قلت : وقوله " ساعة وثلث " الذي حققه العلامة علوي بن أحمد الحداد في الفتاوي أنه ساعة وثمن . انتهي . والله أعلم بالصواب .

PEMBACAAN YASIN DAN TAHLIL PADA MAYIT YANG BELUM DIMANDIKAN

{ LATAR BELAKANG } Tradisi yang ada di masyarakat kita apabila ada orang yang meninggal dunia, orang yang berta'ziyah membacakan Surat YASIN dan TAHLIL, padahal mayit tersebut belum dimandikan. { PERTANYAAN } Bolehkah membacakan Surat YASIN dan TAHLIL untuk mayit yang belum dimandikan ? (MWC KESESI) . Boleh. Dasar pengambilan dari Kitab sbb: [1] "ALQOOMUUS AL MUHIITH" Juz I halaman 164, cet: Al Maimaniyyah Mesii , karya : Syeikh MUHAMMAD BIN YA'QUUB AL FAIRUUZAABADIY. [2] "ALMAJMUU' SYARAH AL MUHADZDZAB" Juz VI halaman 126, cet: Daarul kutub al 'Ilmiyyah Beirut , thn 1428 H - 2007 M , karya: IMAM NAWAWI. [3] "HAASYIYATUL JAMAL 'ALAA SYARHIL MANHAJ" juz II halaman 179, cet: Daaru Ihyaa-itturootsil 'Arobiy , karya: Syeikh SULAIMAAN AL JAMAL. [4] "SYARAH MUSLIM" juz I halaman 90, cet: Daarul Fikr Beirut, cetakan ketiga tahun 1398 H - 1978 M, karya: IMAM NAWAWI. dll.

Rabu, 15 April 2009

مات - يموت - موتا - فهو ميت ، من هو الميت ؟

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الشيخ مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزابادي (ت ٨١٧ ه) في كتابه " القاموس المحيط " (١/١٦٤) ، المطبعة الميمنية : { مات } يموت ويمات ويميت فهو ميت وميت ضد حي ، ومات سكن ونام وبلي . أو الميت مخففة الذي مات ، والميت والمائت الذي لم يمت بعد ، ج أموات وموتي وميتون وميتون . انتهي . وقال لويس معلوف في " المنجد في اللغة " ص ٧٧٩ : و"الميت" ج ميتون : من قارق الحياة . انتهي . وقال الإمام النووي (ت ٦٧٦ ه) في كتابه " المجموع شرح المهذب " (٦/١٢٦) ، دار الكتب العلمية ، ١٤٢٨ ه - ٢٠٠٧م : والموت مفارقة الروح الجسد ، وقد مات الإنسان يموت ويمات بفتح الياء وتخفيف الميم ، فهو ميت وميت بتشديد الياء وتخفيفها ، وقوم موتي وأموات وميتون وميتون بتشديد الياء وتخفيفها . انتهي . والله أعلم .

وصول ثواب قراءة القرآن للميت

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الإمام الحافظ شيخ الإسلام علم الأولياء محي الدين أبو زكريا يحي بن شرف النووي الشافعي (ت ٦٧٦ ه ) في شرحه علي صحيح مسلم (١/٩٠) ، الطبعة الثالثة ، ١٣٩٨ ه - ١٩٧٨م ، دار الفكر بيروت لبنان : وأما قراءة القرآن فالمشهور من مذهب الشافعي أنه لا يصل ثوابها إلي الميت ، وقال بعض أصحابه يصل ثوابها إلي الميت . انتهي . قال الشيخ زين الدين بن عبد العزيز المليباري تلميذ العلامة ابن حجر الهيتمي الشافعي في كتابه " فتح المعين بشرح قرة العين " ص ٨٩ ، المطبعة الميمنية : أما القراءة فقد قال النووي في شرح مسلم : المشهور من مذهب الشافعي أنه لا يصل ثوابها إلي الميت ، وقال بعض أصحابنا يصل ثوابها للميت بمجرد قصده بها ولو بعدها ، وعليه الأئمة الثلاثة واختاره كثيرون من أئمتنا واعتمده السبكي وغيره فقال : والذي دل عليه الخبر بالاستنباط أن بعض القرآن إذا قصد به نفع الميت نفعه وبين ذلك . وحمل جمع عدم الوصول الذي قاله النووي علي ما إذا قرأ لا بحضرة الميت ولم ينو القارئ ثواب قراءته له أو نواه ولم يدع ، وقد نص الشافعي والأصحاب علي ندب قراءة ما تيسر عند الميت والدعاء عقبها أي لأنه أرجي للإجابة ولأن الميت تناله بركة القراءة كالحي للحاضر . انتهي . والله أعلم بالصواب .

يشترط لصحة الصلاة علي الجنازة تقدم طهر عليها

بسم الله الرحمن الرحيم . قال شيخ الإسلام أبو يحي زكريا الأنصاري الشافعي في كتابه " فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب " (١/٩٦) ، مصطفي البابي الحلبي وأولاده ،١٣٤٣ ه : وتقدم طهر بماء أو تراب عليها كسائر الصلوات ولأنه المنقول عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم . انتهي . قال الشيخ سليمان الجمل في حاشيته عليه (٢/١٧٩) ، دار إحياء التراث العربي ، ١٣٠٥ ه : { قوله " كسائر الصلوات " } أي كجميع الصلوات أي صلاته في حال حياته . فالغرض من هذه العبارة قياس الصلاة عليه علي صلاته حيا في اشتراط تقدم الطهر كما صرح بهذا المراد في شرح الروض . اه . شيخنا . وعبارته أي شرح الروض : لأن الصلاة عليه كصلاته نفسه . انتهت . انتهي . قال الإمام أحمد ابن حجر الهيتمي في شرحه علي مقدمة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بافضل الحضرمي ص ٩٥ ، مطبعة مصطفي البابي الحلبي وأولاده بمصر ، ١٣٥٤ ه : ويشترط أيضا تقدم غسل الميت أو تيممه بشرطه . انتهي . قال الشيخ محمد محفوظ بن عبد الله الترمسي (ت ١٣٣٨ ه) في حاشيته " موهبة ذي الفضل " (٣/٤٤٣) ، مطبعة المكتبة الأزهرية بمصر : { قوله " تقدم غسل الميت " } أي لأنه المنقول عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم ، ولأن الصلاة علي الميت كصلاة نفسه . قال في التحفة : وقول ابن جرير كالشعبي تصح بلا طهارة رد بأنه خارق للإجماع ، وابن جرير وإن عد من الشافعية لا يعد تفرده وجها لهم كالمزني . انتهي . والله أعلم بالصواب .

هل الطهارة شرط في صحة الصلاة علي الجنازة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الإمام عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه في كتابه " الميزان الكبري " (١/٢٢٤) : ومن ذلك قول الأئمة الأربعة إن الطهارة شرط في صحة الصلاة علي الجنازة مع قول الشعبي ومحمد بن الطبري إنها تجوز بغير طهارة ; فالأول مشدد والثاني مخفف فرجع الأمر إلي مرتبتي الميزان . ووجه الأول : أنها صلاة علي كل حال وقد قال صلي الله عليه وآله وسلم : " لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتي يتوضأ " . [ رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي عن أبي هريرة . كذا في "الجامع الصغير" (٢/٢٠٥) للحافظ السيوطي . اه . الكاتب] وفي حديث آخر " لا يقبل الله صلاة بغير طهور " [رواه مسلم في صحيحه (١/١١٤) والترمذي في سننه (١/٣) وأبو داود في سنه (١/٢٢) وابن ماجه في سننه (١/١٠٠) واللفظ له . اه . الكاتب] فشمل صلاة الجنازة وما في معناها كسجدتي التلاوة والشكر ، ووجه قول الشعبي وابن جرير أنها شفاعة في الميت والشفاعة لا يشترط فيها الطهارة وإنما تستحب فقط كما قالوا في الدعاء وتلاوة القرآن لغير الجنب . انتهي . وقال الإمام القاضي ابن رشد في كتابه " بداية المجتهد ونهاية المقتصد " (١/١٩٤-١٩٥) : واتفق الأكثر علي أن من شرطها الطهارة ... وشذ قوم فقالوا : يجوز أن يصلي علي الجنازة بغير طهارة ، وهو قول الشعبي ، وهؤلاء ظنوا أن اسم الصلاة لا يتناول صلاة الجنازة وإنما يتناولها اسم الدعاء إذ كان ليس فيها ركوع ولا سجود . انتهي . والله أعلم بالصواب .