Sabtu, 28 Maret 2009

هل يلحق الزاني ولده من الزنا ؟ {١}

بسم الله الرحمن الرحيم . جاء في " الفتاوي الهندية في فقه الحنفية " : ولو زني بامرأة فحملت ثم تزوجها فولدت ، إن جاءت لستة أشهر فصاعدا ثبت نسبه منه وإن جاءت به لأقل من ستة أشهر لم يثبت نسبه إلا ان يدعيه أي يدعي أن هذا الولد ابنه ولم يقل إنه من الزنا ، أما إن قال إنه من الزنا فلا يثبت نسبه ولا يرث منه . انتهي . وجاء في " المغني " لابن قدامة الحنبلي : وولد الزنا لا يلحق الزاني أي لا يلحق الزاني ولد الزنا إذا استحلقه في قول الجمهور . والراجح أن ولد الزنا لا يثبت نسبه من الزاني سواء تزوج بمزنيته وهي حامل فجاءت بولد لأقل من ستة أشهر من وقت عقد النكاح أو لم يتزوجها وجاءت بولد ، لكن إذا استحلقه بأن ادعاه ولم يقل إنه ولده من الزنا فإنه يثبت نسبه في أحكام الدنيا ، وكذلك لو تزوج بمزنيته وهي حامل منه من الزنا فجاءت بولد لأقل من أدني مدة الحمل وسكت أو ادعاه ولم يقل إنه من الزنا فإن نسبه يثبت في أحكام الدنيا . من كتاب المفصل في أحكام المرأة ص ٩/٣٨١ . انتهي. والله أعلم . www.islam-qa.com/ar/ref/117

هل يلحق الزاني ولده من الزنا {{II

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الإمام ابن قدامة الحنبلي في كتابه " المغني " (٧/١٢٩-١٣٠) : وولد الزنا لا يلحق الزاني في قول الجمهور ، وقال الحسن وابن سيرين يلحق الواطئ إذا أقيم عليه الحد ويرثه ، وقال إبراهيم يلحقه إذا جلد الحد أو ملك الموطوءة ، وقال إسحاق يلحقه ، وذكر عن عروة وسليمان بن يسار نحوه ، وروي علي بن عاصم عن أبي حنيفة أنه قال لا أري بأسا إذا زنا الرجل بالمرأة فحملت منه أن يتزوجها مع حملها ويستر عليها والولد ولد له ، وأجمعوا علي أنه إذا ولد علي فراش رجل فادعاه آخر أنه لا يلحقه ، وإنما الخلاف فيما إذا ولد علي غير فراش . ولنا قول النبي صلي الله عليه وآله وسلم { الولد للفراش وللعاهر الحجر } ، ولأنه لا يلحق به إذا لم يستحلقه فلم يلحقه بحال كما لو كانت أمه فراشا أو كما لو لم يجلد عند من اعتبره . انتهي . والله أعلم بالصواب . www.islamww.com/booksww/books_list.php , www.yasoob.com/fa/lists/alpha.php , feqh.al-islam.com/bookhier.asp?docid=21

هل يلحق الزاني ولده من الزنا ؟ {III}

بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم . [١] قال الشيخ علي باصبرين في " غاية تلخيص المراد " ص ٢٤٢ : {مسئلة} نكح حاملا من الزنا فأتت بولد لزمن إمكانه منه بأن ولدت لستة أشهر ولحظتين من عقده وإمكان وطئه لحقه وكذا إن جهلت المدة هل ولدته لمدة الإمكان أو لدونها علي الراجح ، وإن ولدته لدونها لم يلحقه . انتهي . [٢] قال السيد عبد الرحمن بن السيد محمد في " بغية المسترشدين " ص ٢٤٩ : {مسئلة} إذا كانت المرأة فراشا لزوجها فأتت بولد من الزنا كان الولد منسوبا لصاحب الفراش لا إلي الزاني فلا يلحقه الولد ولا ينسب إليه ظاهرا ولا باطنا وإن استحلقه ، ومن هنا يعلم شدة ما اشتهر أنه إذا زني شخص بامرأة وأحبلها تزوجها واستحلق الولد فورثه وورثه زاعما سترها وهذا من أشد المنكرات ... مع ما ترتب علي فعله من المفاسد منها أنه صير ولد الزنا باستحلاقه كابنه في عدم نقض الوضوء بمسهن أبدا ومنها ولايته وتزويجه نساء الزاني كبناته وأخواته ومن له عليها ولاية من غير مسوغ فيصير نكاحا بلا ولي فهذه أشنع ... انتهي . (باختصار) [٣] وقال أيضا في ص ٢٣٥-٢٣٦ : {مسئلة ش} نكح حاملا من الزنا فولدت كاملا كان له أربعة أحوال "إما منتف عن الزوج" ظاهرا وباطنا من غير ملاعنة وهو المولود لدون ستة أشهر من إمكان الإجتماع بعد العقد أو لأكثر من أربع سنين من آخر إمكان الاجتماع ، "وإما لاحق به" وتثبت له الأحكام إرثا وغيره ظاهرا ويلزمه نفيه بأن ولدته لأكثر من الستة وأقل من الأربع السنين وعلم الزوج أو غلب علي ظنه أنه ليس منه بأن لم يطأ بعد العقد ولم يستدخل ماءه أو ولدت لدون ستة أشهر من وطئه أو لأكثر من أربع سنين منه أو لأكثر من ستة أشهر بعد استبرائه لها بحيضة وثم قرينة بزناها... "وإما لاحق به" ظاهرا لكن لا يلزمه نفيه إذا ظن أنه ليس منه بلا غلبة بأن استبرأها بعد الوطء وولدت به لأكثر من ستة أشهر بعده وثم ريبة بزناها ... "وإما لاحق به " ويحرم نفيه إن غلب علي ظنه أنه منه أو استوي الأمران بأن ولدته لستة أشهر فأكثر إلي أربع سنين من وطءه ولم يستبرئها أو استبرأها وولدت بعده بأقل من الستة بل يلحقه بحكم الفراش كما لو علم زناها واحتمل كون الحمل منه أو من الزنا ولا عبرة بريبة يجدها من غير قرينة . فالحاصل أن المولود علي فراش الزوج لاحق به مطلقا إن أمكن كونه منه ولا ينتفي عنه إلا باللعان والنفي تارة يجب وتارة يحرم وتارة يجوز ولا عبرة بإقرار المرأة بالزنا وإن صدقها الزوج وظهرت أمارته . انتهي . (باختصار أيضا)

Rabu, 04 Maret 2009

عقيدة أهل السنة والجماعة

{ من كتاب " اعتقاد الامام أحمد بن حنبل " } روي الحافظ ابن الجوزي والقاضي أبو يعلي في طبقاته وبرهان الدين مفلح في المقصد الأرشد عن محمد بن حميد الأندراني عن الإمام أحمد انه قال : صفة المؤمن من أهل السنة والجماعة من شهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا رسوله وأقر بجميع ما أتت به الأنبياء والرسل وعقد قلبه علي ما أظهر لسانه ولم يشك في إيمانه ولم يكفر أحدا من أهل التوحيد بذنب وأرجأ ما غاب عنه من الأمور إلي الله تعالي وفوض أمره إلي الله ولم يقطع بالذنوب العصمة من عند الله وعلم أن كل شيئ بقضاء الله وقدره والخير والشر جميعا ... والله أعلم . (www.islamww.com/booksww/books_list.php) . Posted by lbm mwc nu wiradesa pekalongan jawa tengah INDONESIA

عقيدة أهل السنة والجماعة {٢}

قال الإمام أبو الحسن علي الأشعري في كتابه " الإبانة عن أصول الديانة " ص ٢٠-٢١ : فصل في إبانة قول أهل الحق والسنة . فإن قال لنا قائل : قد أنكرتم قول المعتزلة والقدرية والجهمية والحرورية والرافضة والمرجئة فعرفونا قولكم الذي به تقولون وديانتكم التي بها تدينون ؟ قيل له : قولنا الذي نقول به وديانتنا التي ندين بها التمسك بكتاب الله ربنا تعالي وبسنة رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وما روي عن السادة الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ونحن بذلك معتصمون وبما يقول به أبو عبد الله أحمد بن حنبل نضر الله وجهه ورفع درجته وأجزل مثوبته - قائلون ولما خالف قوله مخالفون لأنه الإمام الفاضل والرئيس الكامل الذي أبان الله به الحق ودفع به الضلال وأوضح به المنهاج وقمع به بدع المبتدعين وزيغ الزائغين وشك الشاكين ، فرحمة الله عليه من إمام مقدم وجليل معظم وكبير مفهم . انتهي . والله أعلم (www.islamww.com/booksww/books_list.php)

عقيدة أهل السنة والجماعة {٣}٠

قال الإمام تقي الدين السبكي في كتابه " طبقات الشافعية " (٢/٢٥٤) : واعلم أن أبا الحسن الأشعري لم يبدع رأيا ولم ينش مذهبا وإنما هو مقرر لمذاهب السلف مناضل عما كانت عليه صحابة رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ، فالإنتساب إليه إنما هو باعتبار انه عقد علي طريق السلف نطاقا وتمسك به وأقام الحجج والبراهين عليه ، فصار المقتدي به في ذلك السالك سبيله في الدلائل يسمي أشعريا . انتهي . والله أعلم . (www.sunna.info)

عقيدة أهل السنة والجماعة {٤}

بسم الله الرحمن الرحيم . قال الإمام غوث الأنام الشيخ عبد الله بن علوي الحداد في كتابه " رسالة المعاونة والمظاهرة والموازرة " ص ١٤ (شركة المعارف إندونيسيا) : (فصل) وعليك بتحسين معتقدك وإصلاحه وتقويمه علي منهاج الفرقة الناجية وهي المعروفة من بين سائر الفرق الإسلامية بأهل السنة والجماعة وهم المتمسكون بما كان عليه رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وأصحابه ، وأنت إذا نظرت بفهم مستقيم مع قلب سليم في نصوص الكتاب والسنة المتضمنة لعلوم الإيمان وطائفة سير السلف الصالح من الصحابة والتابعين علمت وتحققت أن الحق مع الفرقة الموسومة بالأشعرية نسبة إلي الشيخ أبي الحسن الأشعري رحمه الله رتب قواعد عقيدة أهل الحق وحرر أدلتها ، وهي العقيدة التي اجتمعت عليها الصحابة ومن بعدهم من خيار التابعين ، وهي عقيدة أهل الحق من أهل كل زمان ومكان ، وهي عقيدة أهل التصوف كما حكي ذلك أبو القاسم القشيري في أول رسالته ، وهي بحمد الله عقيدتنا وعقيدة إخواننا من السادة المعروفين بآل أبي علوي وعقيدة أسلافنا من لدن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم إلي يومنا هذا . انتهي . والله أعلم بالصواب .